16.12.08

احترم نفسك ولا احترمي نفسك



يقول البعض ان السبب في التحرش اساسًا هو ما ترتديه الفتايات

اختلافًا مع حملة احترم نفسك التي اطلقتها مجلة كلمتنا, جائت تحت الكوبري المجلة الاليكترونية لتواجهها بحملة اخرى ( احترمي نفسك ) معاكسة في الاتجاه, الحملة الجديدة التي ترفع شعار ( احترمي نفسك وانا احترم نفسي ) يبدو وانها قد جائت كصيحة يريد الآف الشباب اطلاقها اعتراضًا على الفتن التي يرونها يوميًا, اعتراضًا على الـ ( محزق ) والـ ( ملزق ) الذي تصر كثير من الفتايات على ارتدائه بشكل يثير غرائز الشباب المحروم والذي يواجه رغبات اقوى من البشر في الكثير من الأحيان..

احترمي نفسك تأتي في وقت اصبحت التحرشات بالفتايات, قضية تثير الرأي العام فجأه, بعد سنوات عدة من التجاهل واللامبالاة وبعد قانون جديد وعقوبات جديدة للمتحرشين, القضية التي تشير الى مدى الخراب الذي وصل اليه المجتمع في كل النواحي, الخراب والدمار الاخلاقي الذي وصل الى اهم اسس مجتمعنا الشرقي المحافظ, لا يمكنني ان القي اللوم كاملا على الشباب فهناك اسباب عدة تصل بهم الى التحرش, ولا يمكنني القائه ايضًا على فتايات يردن الحرية في ما يرتدون, فالقانون يكفل تلك الحرية, كما يكفل للشاب حرية النظر وان كانت تلك هي سبب المصائب, ولكنني القي باللوم ايضًا على وضع شعبنا المتدني, عن خطط التنمية التي لا تتناسب نهائيًا مع اعدادنا, على الغلاء الفاحش الذي يجعل التفكير في الزواج قبل الثلاثين كفرًا, وعلى ظروف تجعل البعض لا يحلم في ملامسة امرأة في حياته.

القي باللوم الاساسي على الشباب بالطبع, فأين الاخلاق واين المروءة والـ ( جدعنة ) اين شهامة ابن البلد, واين غض البصر, اذهبت تلك الأشياء بلا عودة ؟

القي باللوم على اسرة لا يقوم عائلها بمتابعة ابنائه الشباب, ولا يتابع خلقهم ولا يعرف اصدقائهم الذين هم في الغالب سبب المصائب, على ام لا تربي ابنها على ان يكون رجلا يحمي شرف فتاة قبل ان ينتهك, وابنة تصد نظرات الشباب القذرة برداء يستر ما يثيرهم.

القي باللوم على تربية وتعليم لا هم لها الا التعليم ( وسلملي عالتعليم وحياتك ), بدون وضع اساس للخلق الحميد مشاركة مع البيت.

القي باللوم على مخرجوا الكليبات والأفلام والاعلانات التي تمتلأ بالمشاهد المثيرة, اقول لهم ارحموا الشباب حرام عليكم..

اختلف في الرأي شخصيًا مع حملة احترمي نفسك, في ما تقوله من حق الشباب في معاكسة الفتاة التي لا تحترم نفسها, بلى معهم في حقهم في مطالبة الفتاة باحترام نفسها, ولكن مهما فعلت الفتاة .. فلا يعطي هذا الحق في التحرش بها.

الموضوع مفتوح للنقاش, انتظر ارائكم.


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

أرحب بشدة بما قيل هنا،وأحيي محمد جميل على استيعابة وتحليله للساحة النقاشية، ولكن لي تعليق واحد فقط على نقطة، يبدو أنها فُهِمت عن طريق الخطأ.

---------------
اختلف في الرأي شخصيًا مع حملة احترمي نفسك, في ما تقوله من حق الشباب في معاكسة الفتاة التي لا تحترم نفسها, بلى معهم في حقهم في مطالبة الفتاة باحترام نفسها, ولكن مهما فعلت الفتاة .. فلا يعطي هذا الحق في التحرش بها.
----------------

نحن لم نقول بتاتا أن من حق الشباب أن يعاكسوا الفتيات غير المحترمات، نحن نوصي بأن يحترم الشاب نفسه، ونرفض المعاكسة بكل اشكالها، ولكننا -كما قلنا سابقا- نرصد ما يحدث، نحن نرفض المعاكسات، ولكن الشباب لا يرفضوها ولن يرفضوها لغير المحترمة..
الفرق بين حملتنا وحملة (احترم نفسك) أنهم يخاطبون الرجال فقط، ملقين عليهم كل اللوم والعتاب، بينما نحن نحلل ونناقش ونرصد للتوصل للحل الفعلي الذي يؤدي لحل تلك المشكلة.. نحن نقول للشباب (احترم نفسك)، مثلما نقول للفتيات (احترمي نفسك)،

المشكلة فيما يعتقده الشباب، وليس فيما تقوله الحملة، وشتان بين هذا وذاك.
فقط اردت التوضيح.

تحياتي يا محمد لك
اتحفني تحليلك فعلا

Ahmed Elfeky يقول...

بالظبط ... لازم أنا كشاب احترم نفسى وألاقى البنت محترمه نفسها

... لو عرفنا نحقق المعادله دى واللى انا شايف انها صاعبه .. جايز


( محمد كل سنه وأنت طيب ويا رب أشوفك فى المعرض ... واحشنى )

(ن_1)
أحمد الفقى

حدوته مصرية يقول...

انا معاك تماما فى اللى قولته
فعلا لو البنت عملت ايه انت باخلاقك المفروض لا تعاكس ولا تتحرش
وهى المفروض تحترم نفسها ده لنفسها يعني قبل اى حاجة

و خلينا نشوفك

Mohamed Gameel يقول...

نورت المكان عزيزي محمد عيد
وبالفعل ما فهمته كان التصريح بالمعاكسة لمن لا تحترم نفسها
ولكن هذا مخالفًا لرأيكم واتجاهكم بالطبع
سعيد جديًا بوجودك
وانتظر ان يستمر النقاش في جروبكم على صفحات الفيس بوك

***

احمد الفقي اللي ليه وحشة جامده جدًا
اوي
خالص
ربنا يخليك يا رب
وان شاء الله في المعرض نشوفك يا قمر

***

حبيب قلبي محمد ياسر
طبعًا نفس الكلام ونفس الأخلاق يا صاحبي
ان شاء الله نشوفك قريب بقى